المحرر موضوع: علاج الاعصاب والعمود الفقري  (زيارة 157 مرات)

زهرة البر

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي

علاج الاعصاب والعمود الفقري

« في: نيسـان 06, 2022, 08:34:57 مسائاً »
العمود الفقري هو عبارة عن سلسلة متصلة من الفقرات: 7 عُنقية، و 12 صدرية، و 5 قَطَنية، تتّصل في الأعلى مع الجمجمة، وفي الأسفل مع الحوض.

مع تقدُّم العمر واستهلاك الفقرات والمفاصل ما بينها، تحدث تغيُّرات تنكّسية في العمود الفقري، والأقراص الغضروفية التي بين الفقرات، حيث تفقد تلك الأقراص المحتوى المائي، ويحدث ضعف في بعض الحلقات، ما يؤدي إلى فتق في المادة داخل الحلقات، إلى داخل القناة الشوكية أو مخارج الأعصاب، ما يؤثر سلباً على العصب ويسبب تهيُّجه.

أعراض مشاكل العمود الفقري والأقراص الغضروفية

ومن أعراضه حدوث ألم في الرقبة، بالإضافة إلى أعراض أخرى ناجمة عن الضغط على مخارج الأعصاب الشوكية، مثل:

- ضعف في اليد أو الذراع.

- تنميل وخَدَر في أحد اليدين أو الذراعين.

- آلام وشعور بحُرقة في أحد اليدين أو الذراعين.

افضل دكتور عمود فقري

هناك مجموعة كبيرة متميزة من أطباء المخ والأعصاب والعمود الفقري في القاهرة حاصلين على الشهادات العلمية من أفضل الجامعات المصرية والعالمية.

كيف تختار احسن دكتور مخ واعصاب وعمود فقري ؟

عندما تريد التعامل مع افضل دكتور مخ وأعصاب في مصر الجديدة بالقاهرة ، قد يصاب المريض بالحيرة نظرا لوجود كم هائل من الأطباء في هذا التخصص المعقد والهام، وقد يتردد في ايهم يختار ولماذا، لذلك نضع لكم هذه الأسس والقواعد لاختيار دكتور جراحة مخ واعصاب متميز:

الدرجة العلمية التي لدى الطبيب وما وصل إليه في سلم التدرج الوظيفي حيث ان خبرة طبيب الإمتياز تختلف بالطبع عن خبرة الاستشاري في أمراض المخ والأعصاب.

طريقة الطبيب في تقديم العلاجات للحالات المختلفة التي تتابع عنده فهناك أطباء أول ما يخطر على بالهم هو التدخل الجراحي بينما آخرون يجربون كل أنواع والعلاج التقليدي قبل الوصول إلى نقطة الجراحة وذلك إذا لم تكن الحالة متأخرة بالفعل وتحتاج إلى تدخل افضل دكتور جراحة مخ واعصاب اطفال وكبار.

النظام المتبع في الكشف داخل عيادة الطبيب هل هو يسجل كل بيانات المرضى وما يعانون منه بشكل دقيق وواضح لديه أم أنه ينسى ما يعاني منه المريض وينظر إلى الحالة في كل كشف خاص بالمتابعة، كما أن النظامية في إدخال الكشوف تجعل المريض مرتاح وغير متوتر.

افضل دكتور مخ واعصاب اطفال وبالغين لديه معرفة بكافة الأدوية الطبية الخاصة بفئة المخ والأعصاب وخبرته في إيجابياتها وسلبياتها يجعله متمكن من اختيار نوعية الدواء المناسبة حسب حالة كل مريض وكل ذلك يتضح عبر تجارب الآخرين من المرضى مع هذا الطبيب في وقت ما.

مرحلة ما قبل عملية العمود الفقري

يقوم الفريق الطبي مع افضل جراح مخ واعصاب بتحرّي التاريخ المرضي والجراحي للمريض بالتفصيل، والتأكّد إن كان المريض يعاني من بعض الحساسية ضدّ بعض العلاجات، وتُجرى كذلك بعض التحاليل الروتينية على عيِّنات من دم المريض.

وتشمل الرعاية ما بعد العملية: العناية بالجرح، وتخفيف الألم، وبعض العلاج الطبيعي. وفي اليوم التالي للعملية يمكن للمريض الخروج من المشفى ليُكمل فترة الاستشفاء في منزله.

مضاعفات عملية العمود الفقري

تعدُّ عمليات العمود الفقري للظهر والرقبة عمليات آمنة، ولكن مثل أي عملية فهي لا تخلو من المضاعفات المحتملة، ولكن نسبتها قليلة لا تتجاوز 5%.

مضاعفات عمليات العمود الفقري القطنية

- مضاعفات التخدير.

- التهاب في الجرح.

- إصابة الأعصاب.

- إصابة الأم الجافية وسيلان في السائل الشوكي.

- استمرار الأعراض الألم التي كانت قبل العملية في حلات قليلة.

مضاعفات عمليات العمود الفقري العنقية

- حدوث التهاب في الجرح.

- مضاعفات التخدير.

- ألم في الرقبة.

- إصابة الأعصاب.

- مشاكل في البلع.

مرحلة ما بعد عملية العمود الفقري

يستطيع المريض العودة إلى حياته الطبيعية بعد العملية، وممارسة جميع الأنشطة غير الشاقّة، طالما كانت تلك الأنشطة لا تسبب ألماً، ورغم ذلك، من الأفضل تجنُّب أي أعمال شاقة، مثل: الركض، أو رفع الأوزان، أو الرياضات العنيفة الأخرى.
« آخر تحرير: نيسـان 07, 2022, 12:35:04 مسائاً بواسطة Administrator »