المحرر موضوع: الأشياء التي تكتب في القايمة عند الزواج  (زيارة 47 مرات)

إنسان حر

  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 547
    • مشاهدة الملف الشخصي

الأشياء التي تكتب في القايمة عند الزواج

« في: حزيران 22, 2021, 11:26:24 صباحاً »
ما هي الأشياء التي تكتب في القايمة عند الزواج؛ علمًا أن تحهيز المنزل تم بالمشاركة بين العريس والعروسة.

الـجـــواب
قائمة المنقولات: هي بيان لجميع الأثاث والفرش الذي يستخدم في مسكن الزوجية، ويقر الزوج في هذا البيان أن جميع هذا الأثاث والفرش ونحوه ملك للزوجة، وأنه عنده في شقته على سبيل الأمانة.

وفي الحقيقة ينبغي مراعاة الأمور التالية:
  • 1- أن القائمة لا معنى لكتابتها إذا كانت الشقة ملكا للزوجة؛ لأن إقرار الزوج في هذه الحالة أن هذه المنقولات أمانة عنده مخالف للواقع، وقد يترتب علي ذلك مفاسد، فأما إن كانت الشقة للزوج، سواء عن طريق الشراء أو الإيجار فعندئذ لا مانع من كتابتها.
  • 2- لا ينبغي كتابة أشياء غير فعلية، ولم يتم إحضارها بالفعل في القائمة؛ لأن تعهد الزوج بأن هذه المنقولات أمانة يقتضي وجوب ردها إذا طلب منه ذلك، وهذا الرد يترتب على الأخذ، وهو ما لم يتم، وعليه فلا ينبغي كتابة أشياء غير واقعية ولم يتم إحضارها في الأثاث الذي يجهز به الشقة.
  • 3- لا ينبغي كتابة الذهب في القائمة إن كان الذهب في يد الزوجة، ولا يسلبه الزوج منها، أما إن كان الذهب في شقته، أو في خزينة الشقة المسئول عنها الزوج فلا مانع من كتابة الذهب ضمن القائمة حينئذ.
وعليه فننصح بهذه الأمور التي يترتب على عدم مراعاتها نزاعات ، فإذا روعيت الأمور السابقة فيجوز كتابة القائمة بجميع منقولات الشقة بعد ذلك، ولا يعد ذلك ظلما للزوج، حيث إن جزءا من هذه المنقولات أحضره أهل الزوجة بالفعل، والجزء الآخر جرى العرف أن يحضره الزوج بدلا عن مقدم الصداق، وعليه فوجود قائمة تؤكد أن جميع المنقولات التي بالشقة ملك للزوجة يتوافق مع الشرع ولا يتعارض معه، ولا ينبغي للزوج رفضه حينئذ؛ إلا أنه يجوز التنازل عنه إذا رضي بذلك أهل الزوجة، كما أنه من حق الزوج الاعتراض على كتابة أشياء غير موجودة، وكذلك من حقه الاعتراض على كتابة الذهب إن كان في يد الزوجة، والله تعالى أعلى وأعلم.

المصدر: دار الإفتاء المصرية